شعار الموقع
متابعات / تقارير
فحص الحقائق: الحقیقة المغیبة للشیخ نمر
Campaign for Sheikh Nimr al-Nimr, Campaigns, Saudi | 2016-01-01| Hits [7493]


 

منذ اعتقال الشیخ نمر باقر النمر، رجل دین شیعي بارز، في یولیو 2012 ، عملت حكومة المملكة العربیة السعودیة لنشر سلسلة من المفاھیم الخاطئة التي تھدف إلى تشویه سجل الشیخ نمر السلمي. لكن، بعد مراجعة خطب الشیخ نمر و انشطته المعارضة، یوضح أن ادعاءات المملكة لا تصمد أمام التدقیق.

 

الإدعاء: شیخ نمر عمیل لإیران.

الحقیقة: دعا الشیخ نمر مرار اً وتكرار اً لتحسین أوضاع المواطنین السعودیین الذین ینتمون إلى الطائفة الشیعیة و وضع حد للظلم الذین یتعرضون إلیھ من قبل حكومة المملكة، بغض النظر عن أي اعتبارات خارجیة. یتمتع الشیخ نمر بشعبیة كبیرة في المنطقة الشرقیة للمملكة ذات الأغلبیة الشیعیة ذلك بسبب جھوده للفت الانتباه إلى التمییز المنھجي ضد الشیعة في العدید من القطاعات من بینھا قطاع التعلیم والعمل والدین و كذلك السلطة القضائیة. مع ذلك، أدت ھذه الجھود إلى إستنكار المملكة التي بدورھا لم تتردد بإعتباره عمیل شیعي لإیران یھدف إلى ضرب الإستقرار وتعزیز الوحدة الطائفیة مع شعوب مجاورة.

 

خلال خطبة في ربیع العام 2012 ، و بعد تقدیم معلومات مفصلة حول استباق الثورة الشیعیة في المملكة للثورة في إیران، قال الشیخ نمر "لیس لدینا علاقات مع إیران أو أي بلد آخر. ثابتون على قیمنا و سوف ندافع عنھا، حتى لو استمر اعلامكم بتشویھ الحقائق."

 

الإدعاء: دعا الشیخ نمر إلى مقاومة الحكومة السعودیة.

الحقیقة: تزعم الحكومة السعودیة أن الشیخ نمر یحرض على المقاومة العنیفة خلال خطبھ و انشطتھ في المنطقة الشرقیة للبلاد.

 

في نوفمبر 2015 ، نشر مستشاري وزیر الدفاع السعودي الأمیر محمد بن سلمان بیان اً جاء فیھ: سعى أفراد من عائلة النمر وراء العنف و الإعتداء على قوى الأمن وتخریب مؤسسات الدولة و إخافة المدنیین. أدانت الحكومة الشیخ نمر خلال محاكمتھ واتھمتھ بالتحریض على الفتنة الطائفیة وتشجیع أعمال الشغب و تدمیر الممتلكات.

 

لكن خطب الشیخ نمر تدعو لمقاومة بشكلٍ مختلف عما ادعتھ الحكومة السعودیة. خلال الحدیث عن طابع الحراك، أكد الشیخ نمر أن "ھدیر الكلمة" أقوى من السلاح. وأوضح أن السلطات ترید أن یستخدم المتظاھرون السلاح لأنھم یدركون أن القدرة العسكریة لصالحھم. فلذلك اصر الشیخ نمر على أن یتمسك المتظاھرین بالكلمات باستطاعتھم أن یھزموا السلطة من خلال تمسكھم بمبادئھم فھو لیس لدیھم أي فرصة في تحقیق المطلب عن طریق العنف. في خطبة أخرى، صرح قائلا : "عندما نرى شخص مسلح في مظاھرة، سوف نقول لھ ھذا غیر مقبول. عد إلى دیارك، نحن لسنا بحاجة إلیك". یعتقد الشیخ نمر أن العنف لم یكن السبیل لتحقیق المطالب، لا من الجانب الأخلاقي ولا من الجانب الستراتیجي.

 

الإدعاء: دعا الشیخ نمر إلى التدخل العسكري لدول أجنبیة في المنطقة الشرقیة.

الحقیقة: في مارس 2009 ، أصدرت المملكة العربیة السعودیة مذكرة اعتقال بحق الشیخ نمر بعد أن أشار إلى أن المنطقة الشرقیة قد تطالب بالإنفصال عن الدولة إذا لم تحترم الحكومة حقوق و كرامة الطائفة الشیعیة. أججت ھذه الكلمات مخاوف الحكومة من إحتمال أن یطلب السعودیین الشیعة المساعدة الخارجیة لإسقاط الحكم في المملكة. في عام 2008 ، صرح الشیخ نمر بأنھ سیقف دائم اً إلى جانب "الشعب" خلال أي صراع مع الحكومة كما وأید حق المواطنین الشیعة بطلب "المساعدة الخارجیة" من أجل الدفاع عن النفس خلال أي عدوان. وھو لم یدعي أي دولة لأن تتدخل في المنطقة الشرقیة أو في الشؤون السعودیة.
 

الإدعاء: الشیخ نمر قاوم بعنف الاعتقال من قبل مسؤولین سعودیین.

الحقیقة: لا تزال ظروف اعتقال الشیخ نمر غامضة، حیث تصدر المنظمات معلومات متضاربة عن كیفیة الإعتقال. ووفقاً لتقریر من الحكومة السعودیة، واجھ الشیخ نمر الدوریات الأمنیة أثناء سعیھم لإعتقال أحد المطلوبین الذین ھاجموا قوات الأمن في الماضي. دعت قوات الأمن الشیخ نمر للتراجع، لكنھ لم یفعل فتم اعتقالھ. تم إطلاق النار على الدوریة حیث كان الشیخ نمر من سیارتین مجھولتین فأصیب الشیخ بطلقات ناریة.

 

ومع ذلك، فقد أبلغت مصادر محلیة "أمریكیون من أجل الدیمقراطیة في البحرین" أن الإعتقال قد جرى بشكلٍ مختلف. فقد تمت ملاحقة الشیخ نمر وھو یقود سیارتھ من قبل أشخاص مسلحین. استمرت المطاردة حتى تحطم سیارة الشیخ نمر، فأجبره المسلحین على الخروج من السیارة و أطلقوا النار على ساقھ. فتعرض لإصابات عدة خلال الحادث.

توثق منظمات حقوق الإنسان أن السلطات السعودیة "قبضت بعنف" على الشیخ نمر مما أدى إلى اصابتھ.

ما ھو واضح ھو أن الشیخ نمر عانى من اصابت ناتجة عن طلقات ناریة أصیب بھا أثناء اعتقالھ. أثناء المحاكمة، رفضت الحكومة إعطاء الفرصة لفریق الدفاع من أجل استجواب ضباط الشرطة الذین نفذوا عملیة الإعتقال.

 

الإدعاء: الشیخ نمر إرھابي.

الحقیقة: بذلت جھود كبیرة من قبل الحكومة والإعلام السعودي لتشویھ صورة الشیخ نمر و اتھامھ بأنھ إرھابي. فقد تم شملھ في التقاریر الإعلامیة مع ارھابیي القاعدة و "الإرھابیین من العوامیة". كما وأنه تم مساوته مع منظر تنظیم القاعدة كوجھین لعملة واحدة. و إتھم مسؤولین سعودیین آخرین عائلة النمر بترویع المواطنین. أدانت الحكومة السعودیة خلال محاكمة النمر في المحكمة الجنائیة المختصة وھي تتوكل قضایا الإرھاب.

 

لا یوجد لدى الشیخ نمر أي صلة مع مجموعات ارھابیة ولم یشارك في أي نشاط تخریبي ضد المملكة أو المواطنین. منذ إنشائھا في عام 2008 ، استخدمت السلطات السعودیة المحكمة الجنائیة المختصة لمحاكمة العدید من الناشطین المعتقلین بسبب ممارستھم لحریتھم بالتعبیر و إلحاقھم بتھمة الإرھاب. وبالمثل، فإن إدانة الشیخ نمر تنبع من تعبیره عن معارضتھ للنظام ولیس من ممارسة أي نشاط تخریبي.

 

الإدعاء: یرید الشیخ نمر إسقاط حكومة المملكة السعودیة.

الحقیقة: الھدف الرئیسي للشیخ نمر ھو تحقیق المساواة والعدالة للأقلیة الشیعیة في المملكة السعودیة، و لیس إسقاط الحكومة.

 

على الرغم من ھذا، ألقت السلطات عدد اً من التھم ضد الشیخ نمر المبنیة على خطبھوة ومشاركتھ في حركة الاحتجاج في 2012 2011 . في الدورات الأولى من محاكمة الشیخ نمر، قدم المدعي العام لائحة مؤلفة من 33 تھمة موجھة إلى الشیخ نمر، من بینھا إلقاء الخطب التي تھدد الوحدة الوطنیة و تحریض الناس على التظاھر. حكمت المحكمة على الشیخ نمر بالإعدام في 15 أكتوبر من عام 2014 لكسر الولاء مع الحاكم ، التحریض على الفتنة الطائفیة، وتشجیع المظاھرات، من بین جملة من التھم.

 

قدم الشیخ نمر عام 2007 لائحة مطالب تحدد رؤیته للإصلاح في طلب التماس الموجھ إلى الحاكم الإداري في المنطقة الشرقیة. أركان الدولة، أو لتقصیر عصرھا أو إضعاف لھا المؤسسات." مطالبھ المعلنة تتعلق بإحترام الحریة الدینیة و تحقیق المساواة



رابط التقرير باللغة الإنجليزية

التقرير باللغة العربية بصيغة PDF

عدد التعليقات: 1
مجتبی | 2016-01-02 |
انالله واناالیه راجعون
وَلا تَحسَبَنَّ الَّذينَ قُتِلوا في سَبيلِ اللَّهِ أَمواتًا ۚ بَل أَحياءٌ عِندَ رَبِّهِم يُرزَقونَ
لعنه الله علی آل معاویه و ابی سفیان و آل سعود


 
 [ X ]
 

 اضف تعليق

الأسم
البريد الالكتروني
مكان الاقامة
عدد حروف كلمة نصر
 
 
 
   

 

 

 
 
 
 
القائمة البريدية
ليصلكم جديد وأخبار الموقع اشترك معنا:

 الاسم الكريم:
 
 البريد الإلكتروني:
 


صورة عشوائية
مراسيم تشييع والد الشيخ النمر 34
صوتيات
تأملات في مناجاة التائبين (06) تشغيل تأملات في مناجاة التائبين (06)
التقوى والطاعة خلاصة رسالة الأنبياء (عليهم السلام). تشغيل التقوى والطاعة خلاصة رسالة الأنبياء (عليهم السلام).
من يجاهد نفسه يتمكن من جهاد الكلمة تشغيل من يجاهد نفسه يتمكن من جهاد الكلمة
تأملات في دعاء مكارم الأخلاق: (005) تشغيل تأملات في دعاء مكارم الأخلاق: (005)
عوامل سقوط الحضارات (3) تشغيل عوامل سقوط الحضارات (3)
آخر الالبومات
  • فعالية وما قتلوه في كربلاء
  • من التصاميم الحسينية (عمامة الشهيد فخرنا)
  • تصاميم كلمات عاشورائية للشهيد النمر (1) -
  • تصاميم كلمات عاشورائية للشهيد النمر (2) -
  • كلمات #آية_الله_النمر في فريضة الحج
  • مراسيم تشييع والد الشيخ النمر
  • كلمات الشخصيات في الشهيد النمر بعد تنفيد جريمة القتل
  • مسيرة النمر في خطر بالقطيف 14 مايو 2015م
  • مسيرة تفديك الأرواح بالعوامية 16 مايو 2015م
احصائيات

المتواجدون الآن: 20
زوار الموقع 8687788