شعار الموقع
كتابات / رؤية حقوقية
معالجة الشيخ النمر لمسألة العنف ضد المرأة
مدونة 15 من أكتوبر للدفاع عن آية الله النمر | 2015-11-20| Hits [2364]




في المجتمعات العربية التي يطغى عليها الطابع الذكوري، ولا سيما في المملكة العربية السعودية حيث تغيب التشريعات والقوانين التي تحفظ وتصون حقوق النساء، يرتفع منسوب استعمال العنف الجسدي ضد المرأة. الشيخ نمر النمر وبحكم إيمانه بأنّ حقوق المرأة محفوظة في الشريعة الاسلامية وفق الفهم السليم لها، أشار في أكثر من مناسبة الى أهمية المرأة والفتاة في المجتمع، حيث يشدد على أن الرجل المسلم مأمور بحسن معاملة المرأة وحفظ حقوقها، ومنهيّ عن استعمال العنف الجسدي ضدها، ويشّدد دوماً على أنّ لها حقوقاً محقة وعادلة كما للرجل حقوقاً، وبالتالي على المجتمع أن يحترم المرأة ويمتنع عن اهانتها، ويعمل على اظهار مكانتها ودعمها.

ولطالما نادى الشيخ النمر بضرورة ادراك المعنى الحقيقي للقيمومة في الاسلام، حيث أنه يعتقد أنها ليست السلطة والسيطرة والقوة كما يُشاع، إنما هي القدرة على صون الحقوق التي تحفظ كرامة الانسان وتنشر العدالة، أما القيمومة على مستوى الأسرة فمن معانيها حفظ أمن المرأة والأولاد وحمايتهم من الأخطار.

وبحسب ما يرى النمر، فإن على الرجل تحمل مسؤولياته في التعامل مع المرأة في حالات الخلاف، وعدم الاستبداد في اتخاذ القرارات المصيرية في العائلة كالطلاق، لأن التشريع يفرض وجود وسطاء دورهم توفيقي وإصلاحي بين الرجل والمرأة. وانطلاقاً من حقيقة ان المرأة ليست ملكاً للرجل، لا يجوز للأخير أن يتفرد في اتخاذ القرار الذي سيحكم مصير العائلة، فالرجل بحسب رؤية الشيخ -كونه خصيم- لا يجوز له ان يكون القاضي في الوقت نفسه.

وفيما يتعلق بمسألة تعنيف المرأة جسدياً، وكيف انها تعتبر ظاهرة بشعة انتشرت ولا تزال بناء على ممارسات جاهلة، فهو يؤمن أنّ طاعة المرأة للرجل لا تكون إلا برضا المرأة وإرادتها وقناعتها ولا يمكن إجبارها تحت وطأة التهديد على شيء بل بالمودة واللين والحب. ويؤمن إيماناً قوياً بثقافة أللاعنف في حالة الخلاف بين الزوجين، فيشجع على الحوار والوعظ والمجادلة بالأخلاق والكلام الطيب لتقريب وجهات النظر، وإن تعذر الوصول لوفاق، فحينها يُفسح المجال للمصلحين وأصحاب الأفكار التوفيقية الذين في أغلب الاحيان يصلون إلى نتيجة في الاصلاح بين الزوجين، أما مفهوم العنف فهو يرفضه تماماً ويدعو للوقوف في وجهه ومنعه لأثره السلبي على المرأة في المجتمع.

وتنسجم رؤية الشيخ في مسألة نبذ استعمال العنف ضد المرأة، مع (إعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة)، الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1993، ومقدمة قرار لجنة حقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة رقم 2003/45، حيث ترد في المقدمة الادانة الواضحة لاستعمال العنف ضد المرأة بكافة أشكاله، سواء أكان على أساس الجنس أو ضمن الأسرة أو في المجتمع بشكل عام، والدعوة الصريحة للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة.

عدد التعليقات: 0
 [ X ]
 

 اضف تعليق

الأسم
البريد الالكتروني
مكان الاقامة
عدد حروف كلمة نصر
 
 
 
   

 

 

 
 
 
 
القائمة البريدية
ليصلكم جديد وأخبار الموقع اشترك معنا:

 الاسم الكريم:
 
 البريد الإلكتروني:
 


صورة عشوائية
مسيرة: (اطلقوا النمر فوراً) تغطية صفحة أحرار تاروت 37
صوتيات
1) مظلومية أهل البيت (عليهم السلام) من الصحابة . 2) عالم المصالح . تشغيل 1) مظلومية أهل البيت (عليهم السلام) من الصحابة . 2) عالم المصالح .
مرحباً بالشهادة في سبيل الله تشغيل مرحباً بالشهادة في سبيل الله
الكرامة أصل التربية (1) تشغيل الكرامة أصل التربية (1)
الكلمة الطيبة تشغيل الكلمة الطيبة
جهاد النفس مهر الجنة تشغيل جهاد النفس مهر الجنة
آخر الالبومات
  • فعالية وما قتلوه في كربلاء
  • من التصاميم الحسينية (عمامة الشهيد فخرنا)
  • تصاميم كلمات عاشورائية للشهيد النمر (1) -
  • تصاميم كلمات عاشورائية للشهيد النمر (2) -
  • كلمات #آية_الله_النمر في فريضة الحج
  • مراسيم تشييع والد الشيخ النمر
  • كلمات الشخصيات في الشهيد النمر بعد تنفيد جريمة القتل
  • مسيرة النمر في خطر بالقطيف 14 مايو 2015م
  • مسيرة تفديك الأرواح بالعوامية 16 مايو 2015م
احصائيات

المتواجدون الآن: 25
زوار الموقع 8420489